أيها المسلمون: وللإصلاح آدابٌ مُهِمَّةٌ: فمِنْ أهَمِّ آدابِ الإصلاح: أنْ يكون خالِصًا لِوَجْهِ الله؛ فكَمالُ الأَجْرِ وتَمامُه بحسب النَّيَّةِ والإخلاص، ولهذا قال تعالى: (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا)[النساء: 114] فينبغي للعبد أنْ يَقْصِدَ وَجْهَ اللهِ -تعالى- في الإصلاح بين الناس، ويُخْلِصَ العملَ له؛ لِيُحَصِّلَ الأجْرَ العظيم، سواءٌ تَمَّ مَقْصودُه أم لا؛ لأنَّ النِّيَّةَ حَصَلَتْ، واقْتَرَنَ بها ما يُمْكِنُ من العمل.
ومن آدابِ الإصلاح: أنْ يكونَ بالعدل؛ قال تعالى: (فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)[الحجرات: 9]، فهذا أمْرٌ بالصُّلْحِ، وبالعدلِ في الصُّلْحِ، فإنَّ الصُّلْحَ قد يوجد، ولكن لا يكون بالعدل، بل بالظُّلْمِ والحَيْفِ على أحَدِ الخَصْمَين، فهذا ليس هو الصُّلْح المأمور به، فيجب ألاَّ يُراعَى أحدُهما لِقَرابَةٍ، أو لِمَصْلَحَةٍ تُوجِبُ العُدولَ عن العَدْلِ؛ فإنَّ اللهَ يُحِبُّ العادِلِين في حُكْمِهم بين الناس، قال ابنُ القيِّم -رحمه الله-: "الصُّلْحُ الْجَائِزُ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ هُوَ الَّذِي يُعْتَمَدُ فِيهِ رِضَا اللَّهِ -سُبْحَانَهُ-، ثم رِضَا الْخَصْمَيْنِ؛ فَهَذَا أَعْدَلُ الصُّلْحِ وَأَحَقُّهُ، وَهُوَ يَعْتَمِدُ الْعِلْمَ وَالْعَدْلَ؛ فَيَكُونُ الْمُصْلِحُ عَالِمًا بِالْوَقَائِعِ، عَارِفًا بِالْوَاجِبِ، قَاصِدًا لِلْعَدْلِ، فَدَرَجَةُ هَذَا أَفْضَلُ مِنْ دَرَجَةِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ".