فكرة إنشاء الصندوق : عائلة الجبالي
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد :
فكرة إنشاء الصندوق :
أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالتعاون على البر والتقوى والصلة والمساعدة كما قال تعالى : (( ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر ..)) ( البقرة 177 ) .
وبين رسول صلى الله عيه و سلم أهمية صلة الرحم في أحاديث كثيرة منها ما رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عيه و سلم أنه قال : (( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله )) وعن سليمان بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عيه و سلم قال : (( الصدقة على المسلمين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة )) رواه الترمذي والحاكم وقال صحيح الإسناد .
وامتثالاً لأوامر هذه النصوص الشريفة بدأت فكرة الصندوق وبناءاً على رغبة بعض كبار أفراد العائلة في وجود شكل من أشكال اللقاء والتعارف بين أفراد العائلة وذلك بعد انتشارها .
لائحة الصندوق :
• الأهداف .
• الوسائل .
• الإدارة .
• التمويل .
• أوجه الإنفاق .
أولاً : الأهداف :
هناك الكثير من الأهداف التي يسعى صندوق العائلة إلى تحقيقها من أهمها :
1. تحقيق شعيرة صلة الرحم التي تواترت نصوص الكتاب والسنة عليها .
2. توفير سبل التواصل والتعارف بين أفراد العائلة ذكوراً وإناثاً .
3. إيجاد مصادر لسد حاجة المحتاجين من أفراد العائلة .
ثانياً : الوسائل :
هناك العديد من الوسائل لتحقيق الأهداف ومن أهمها :
1. عقد لقاءات لأفراد العائلة بشكل دوري بحسب ما يتم الاتفاق عليه .
2. توفير مورد مالي للإنفاق على اللقاءات العائلية سواءً كانت سنوية أو نصف سنوية كما يراه أفراد العائلة .
3. توفير مورد مالي للعائلة لمساعدة المحتاجين من أفراد العائلة في مختلف الحالات كالزواج والحوادث ...الخ .
4. إنشاء صندوق للزكاة يدفع منه للمحتاجين من أفراد العائلة ، ويعتبر ذلك من أعظم الصدقات فهو ( صدقة وصلة ) .
ثالثاً : الإدارة :
1. يشرف على الصندوق الجمعية العمومية للعائلة ، ويمثل في الجمعية العمومية كل فرد من العائلة يقوم بتسديد الاشتراك السنوي ، ويكون له صوت واحد عند الحاجة للتصويت في اجتماع الجمعية العمومية ، وتعتبر اجتماعات الجمعية صحيحة إذا حضرها على الأقل ربع الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم .
2. تختار الجمعية العمومية مجلس إدارة تنفيذي للصندوق يتكون من مالا يقل عن خمسة ولا يزيد على إحدى عشر عضواً يختارون من بينهم من يتولى المناصب الأربعة التالية والباقي أعضاء :
( أ ) الرئيس .
( ب) نائب الرئيس .
( ج ) أمين السر .
( د ) أمين المال .
3. الرئيس الشرفي للصندوق : وتختاره الجمعية العمومية عند اختيارها لمجلس الإدارة التنفيذي ، على أن يكون أحد كبار العائلة الذين خدموا أنشطة الصندوق . وإذا حضر اجتماع مجلس الإدارة فتكون له الرئاسة . ومدة الرئاسة الشرفية ثلاث سنوات قابلة للتجديد .
مهام مجلس الإدارة التنفيذي :
يكون لمجلس الإدارة التنفيذي كل الصلاحيات المتاحة لتحقيق أهداف إنشاء الصندوق ولعل من أهمها :
1. استقبال الاشتراكات والتبرعات من أفراد العائلة ، وفتح حساب في أحد البنك لإيداع المبالغ فيه
ويكون الحساب باسم ( صندوق عائلةابناء بدوي الجبالي ) يوقع عليه أمين المال .
2. الصرف من الصندوق عن طريق قرارات المجلس وبشيكات تحمل توقيع أمين المال .
3. يدرس المجلس طلبات الإعانة التي ترده ويتخذ بشأنها القرارات المناسبة ،
وعند الحاجة للتصويت يكون القرار بالأغلبية وعند تساوي الأصوات يرجح جانب رئيس اللجنة .
4. الإعلان عن عنوان بريدي وبريد إلكتروني وفاكس لمن أراد التواصل عن طريقه .
5. يضع المجلس الإجراءات اللازم إتباعها على الشخص الراغب في الحصول على إعانة أو قرض من الصندوق ،
وكذلك ما يلزم إرفاقه من مستندات .
6. يتولى الإعداد والإشراف والصرف من الصندوق على لقاءات العائلة الدورية
وكذلك اللقاء السنوي للجمعية العمومية .
7. يعد تقرير سنوي عن نشاطه طوال العام المنصرم يقدمه للجمعية العمومية في لقاءها السنوي
على أن يتضمن التقرير تقريراً مالياً عن الرصيد والموارد والمصروفات ( نفقات ، إعانات ، قروض ... ) .
8. يقترح على الجمعية العمومية كل ما يراه أعضاءها أو غيرهم مما يعين على تحقيق أهداف الصندوق .
9. يقوم بتنفيذ ما يتخذ من قرارات في الجمعية العمومية .
10. يسعى لحصر المحتاجين من أفراد العائلة وذلك بمساعدة كل فرد من العائلة
يمكنه المساعدة في ذلك ، ويحدد المستحق منهم للزكاة .
11. مدة مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .
12. عند خلو مكان أحد الأعضاء لأي سبب من الأسباب قبل انتهاء مدة المجلس ،
يرشح بديل عنه في أول لقاء للجمعية العمومية .
13. للمجلس تحديد الحد الأعلى لمبلغ الإعانة أو القرض المقدم لأحد أفراد العائلة .
14. كل فرد اشترك في الصندوق يكون موافقاً على الالتزام بكل ما ورد في هذه اللائحة .
رابعاً : التمويل :
يتم تمويل الصندوق عن طريق ما يلي :
1. اشتراك سنوي يدفع من قبل رب كل أسرة من العائلة يتجاوز دنيارين كل شهر بالحد الأدنى للاشتراك
أما الحد الأعلى فمفتوح لمن يرغب بالزيادة .
وبذلك يعتبر عضواً في الجمعية العمومية .
2. التبرعات التي يقدمها أي فرد من أفراد العائلة للصندوق في أي وقت من أوقات السنة .
3. أي تبرعات أو إعانات من خارج العائلة .
4. الاشتراكات والتبرعات غير قابلة للاسترداد لأي سبب من الأسباب .
خامساً : أوجه الإنفاق :
يستفاد من المبالغ المتجمعة في الصندوق للصرف منها في العديد من المصارف المفيدة ولعل من أهمها :
1. إعانة أحد أفراد العائلة الراغب في الزواج وذلك عندما تنقصه الناحية المالية .
2. إعانة أحد أفراد العائلة في حالة كونه مديناً وعاجزاً عن السداد وليس بمماطل
( وتكون الإعانة عن طريق صندوق الزكاة ) .
3. إعانة أحد أفراد العائلة في الظروف الطارئة مثل الحوادث الطبيعية كالحريق والهدم والتي يعجز عن سدادها .
4. كل حالة تحتاج للمساعدة المالية ويقتنع مجلس إدارة الصندوق بحاجتها للمساعدة .
5. يمكن للمجلس استثمار الزيادة بالطرق الشرعية لمصلحة الصندوق .
6. تصرف المبالغ من الصندوق بإحدى طريقتين :
(أ) إعانة مالية غير مستردة .
(ب) قرض مالي يرد على أقساط شهرية ميسرة بدون فوائد .
ويمكن للفرد الحصول على المبلغ بأحد الطريقتين أو بهما جميعاً بعد موافقة الصندوق .
7. لقاءات العائلة السنوية أو نصف السنوية أو غيرها .\
سادساً : التصفية :
عند انقطاع موارد الصندوق لأي سبب من الأسباب تجرى تصفيته عن طريق أول اجتماع للجمعية العمومية .
والحمد لله رب العالمين