هذا هو حالُ أهل الإيمانِ والصلاحِ، بينَما يتعذَّبُ الملايينُ مِن البشَر،
يلهَثُون وراء المُسكِّنات والمُنوِّمات، والعيادات والمُستشفيات،
ويبحَثُون في الكُتُب والمقالات، أقلَقَهم القلق، وفقَدَت نفوسُهم الأمن،
قلِقُون مِن المَوتِ، يخافُون مِن الفشَل، جزِعُون مِن الفقر، وَجِلُون
مِن المرض .. إلى غير ذلك مما تجرِي به المقادِيرُ على جميعِ الخلائِقِ.
القلَقُ - حفِظَكم الله وسلَّمَكم - انفِعالٌ واضطِرابٌ داخِلَ النفسِ،
يُعانِي مِنه الإنسانُ حين يشعُرُ بالخوفِ أو الخطَرِ مِن حاضِرٍ أو
مُستقبَلٍ، والإنسانُ القَلِقُ يعيشُ حياةً مُظلِمة، مع سُوءِ الظنِّ بمَن
حولَه وبما حولَه، تغلُبُ عليه مشاعِرُ الضِّيق، والتشاؤُم، والتوتُّر،
وعدم الثِّقة، والاضطِراب.
وفي القَلِقِين مَن يرَى الناسَ عُدوانيين حاسِدين حاقِدِين، حتى قالُوا:
إن وراءَ مُرتكِبِ الجريمةِ قلَقًا دفَعَه إلى اقتِرافِها، إما خوفٌ مِن موتٍ،
أو خوفٌ مِن جُوعٍ، أو خوفٌ مِن فقرٍ، أو خوفٌ مِن مرضٍ، أو غير
ذلك مِن الدوافِعِ والهواجِسِ التي تمتلِئُ بها الحياةُ.
هذا القلِقُ المُضطرِبُ قد جعلَ الدنيا أكبرَ همِّه، فزادَ قلقُه، وطالَ أرَقُه،
ومَن كانت الدنيا همَّه جعلَ الله فقرَه بين عينَيه، ولم يأتِهِ مِن
الدنيا إلا ما كُتِبَ له.
هُدوءُ النفسِ وراحةُ البالِ - يا عباد الله - نعمةٌ عظيمةٌ، لا يعرفُ قيمتَها
إلا مَن فقَدَها، ومَن أصابَه الأرَقُ أو دبَّ إليه القلَقُ عرفَ معنى هذه النِّعمة،
{ وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ }
[الروم: 23].
مَن فقَدَ راحةَ البال تدلهِمُّ أمامَه الخُطُوب، وتجثُمُ على صَدرِه الهُموم،
فيتجافَى عنه النَّوم، ويفقِدُ الراحة، وتُظلِمُ الدنيا في عينَيه.