ديوان عشيرة ال الجبالي
مرحبا بك في ديوان عشيرة الجبالي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
ديوان عشيرة ال الجبالي
مرحبا بك في ديوان عشيرة الجبالي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
ديوان عشيرة ال الجبالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ديوان عشيرة ال الجبالي

قال تعالى: ( قل هذه سبيلي أدعو الى الله على بصيرةٍ أنا ومن اتبعني )
 
الرئيسيةانصر رسول اللهالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبود
مشيرفة قسم
مشيرفة قسم
عبود


العمر : 24

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :    فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  I_icon_minitime2011-10-22, 12:41

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  1_1273360896
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الرسول
المشرف العام
المشرف العام
عاشقة الرسول


العمر : 31
الموقع : الجبالي

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :    فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  I_icon_minitime2011-10-21, 06:48

إياك والتطلع لما في أيدي الناس
فإن الله عز وجل يقول: (وَلا تَمُدَّنَ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) (طـه:131).
وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس" معناه :اقنع بما أعطاك الله، وجعله حظك من الرزق، تكن أغنى الناس، فإن من قنع استغنى.
ولنتذكر هنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ".
وإذا رأيت من هو أكثر منك مالا وولدا فاعلم أن هناك من أنت أكثر منه مالا وولدا فانظر إلى من أنت فوقه، ولا تنظر إلى من هو فوقك، وإلى هذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: "انظروا إلى من هو أسفل منكم، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم".
فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  5d2qzmxrsuuk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد
مشيرف قسم
مشيرف قسم
احمد



فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :    فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  I_icon_minitime2011-10-19, 12:53

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "حَتَّى إِذَا أَرَادَ اللَّهُ رَحْمَةَ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَمَرَ اللَّهُ الْمَلَائِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَيُخْرِجُونَهُمْ وَيَعْرِفُونَهُمْ بِآثَارِ السُّجُودِ وَحَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ فَيَخْرُجُونَ مِنْ النَّارِ فَكُلُّ ابْنِ آدَمَ تَأْكُلُهُ النَّارُ إِلَّا أَثَرَ السُّجُودِ". وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ". قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": وَفِيهِ دَلِيلٌ لِمَنْ يَقُولُ إِنَّ السُّجُود أَفْضَل مِنَ الْقِيَامِ وَسَائِرِ أَرْكَانِ الصَّلَاة. وَعَنْ معدان بنِ أَبي طلحةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللهُ بِهِ الْجَنَّةَ، أَوْ قَالَ قُلْتُ: بِأَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلى اللهِ فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : "عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ، فَإِنَّكَ لا تَسْجُدُ للهِ سَجْدَةً إِلاَّ رَفَعَكَ اللهُ بِهَا دَرَجَةً ، وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً". الحديث الأول: أخرجه أحمد (2/533 ،
( اللهم اغسلنى من خطاياى بالماء والثلج والبرد ونقنى من ذنوبى كما ينقى الثوب الابيض من الدنس )



وان دل هذا سيدل على سمو وعظمة نبينا الكريم سيدنا محمد عليه وعلى اهله افضل الصلاه واتم التسليم .


اللهم أغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبود
مشيرفة قسم
مشيرفة قسم
عبود


العمر : 24

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  Empty
مُساهمةموضوع: فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :    فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  I_icon_minitime2011-10-19, 12:51

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :  724028232

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :


" و جعلنا من الماء كل شيء حي " - سورة الأنبياء آية رقم (30) .



له إعجازا آخر في قدرته على التنظيف و إذابة المواد .


و سأذكر بعض خواص الماء :-

فهو يتكون من ذرتين هيدروجين مرتبطة مع ذرة واحدة من الأكسجين برابطة تساهمية قطبية هذه القطبية ( الناتجة عن فرق السالبية


الكهربائية بين ذرات الهيدروجين و الأكسجين ) تعمل على تجميع جزيئات الماء بواسطة روابط هيدروجينية ضعيفة تكسبه خصائص


فريدة عن المركبات المشابهة له في التركيب و تسبب تغيرات في خواصه الفيزيائية فدرجة غليانه مرتفعة 100° س و التوتر السطحي


له كبير و غيرها من الخواص التي لا مجال لذكرها في هذا البحث ،



و الشكل التالي رقم (1) يبن ارتباط جزيئات الماء في حالاته الثلاث ( ماء – ثلج – بخار ماء ) .





فالماء الذي اختصه الله تعالى بقدرة كبيرة على إذابة المواد و الذي يسمى" بالمذيب العام " له قدرة كبيرة على إذابة كثير من المواد


الأيونية حيث أن جزيئات الماء القطبية تهاجم بلورة المركب إذا كان أيونيا فيعزل ايوناته المتجاذبة داخل الشبيكة البلورية و تنشأ قوى


تجاذب بين جزيئات الماء القطبية و الأيونات حيث تتغلب على قوى التجاذب بين الأيونات في البلورة فتنتشر المادة المذابة بين


جزيئات الماء – كما في الشكل (2) .



هذا الدعاء شبه الذنوب و الخطايا بالأوساخ التي ينظفها الماء، فكيف تحدث عملية التنظيف بالماء ؟


عندما تعلق البقع والأوساخ بالثوب تحدث قوى جذب بين القماش و الأوساخ تسمى علميا بقوى الالتصاق والماء الذي اختصه الله تعالى


بقدرة كبيرة على إذابة المواد بسبب الخاصية القطبية وخاصية التوتر السطحي له والتي تساعده في التغلغل داخل خيوط القماش (


بالخاصية الشعرية ) فيخترق البقعة و يبلل القماش و بالتالي يذيب الأوساخ بعزل ايوناتها عن بعضها فتضعف قوى التجاذب بينها إذا


كانت من النوع الذي يذوب في الماء.


أما إذا كانت البقع دهنية ولا تذوب في الماء فان الماء ينقطع على شكل كرات ولا يبلل سطح النسيج لان قوى الالتصاق بين الماء و


البقع اقل من قوى التماسك بين جزيئات الماء . لذلك يمكن غسلها بالماء و الصابون حيث إن محلول الصابون يقلل التوتر السطحي


للماء فينتشر محلول الصابون على الدهون و يتفاعل معها مكونا مستحلباً دهنياً و تزداد قوى التجاذب بين الماء و البقع فتترك الأوساخ


السطح العالقة به . كما في الشكل(3 ) .



ولكن الدعاء أشار إلى طريقة أخرى للتنظيف وهي الثلج فكيف يكون الثلج وسيلة للتنظيف؟


كلنا نعلم أن الماء عندما يتجمد يصبح ثلجا عند درجة الصفر المئوي و تتغير طريقة ارتباط الجزيئات فتصبح مثل حلقة البنزين ( انظر الشكل 4 ).



فهناك بعض الأوساخ التي لا تزول بالماء أو بالماء و الصابون و ذلك لان قوى الالتصاق بين هذه البقع و القماش تكون كبيرة مثل بقع


الشمع أوالعلك على القماش.


فعند وضع قطعة من الثلج عليها فان البرودة تعمل على تقارب جزيئات هذه المادة ( تنكمش ) فتقل قوى الالتصاق بينها و بين القماش


مما يؤدي إلى انفصالها ( و يمكن لكل منا تجربة ذلك في منزله ) .


أما البرد فهو يتكون عند درجة حرارة اقل من الصفر المئوي فإذا كانت هناك أوساخ مستعصية فان البرد يعمل عل انكماش جزيئات


هذه الأوساخ بدرجة اكبر من الثلج فتنفصل و تزول.


هذا الدعاء الذي شبه الخطايا بالأوساخ التي يجب غسلها بالماء و التي لا تزول بالماء يزيلها الثلج و التي لا تزول بالثلج يزيلها البرد ،


حتى لا يبقى شيء من خطايا الإنسان .


وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر : (أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من‏ ‏


درنه ‏ ‏شيء قالوا لا يبقى من درنه شيء قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا)( رواه البخاري )


وهذا دليل آخر على أن الماء وسيلة تنظيف من الأوساخ والذنوب .


وهنالك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الوضوء وأهميته في غسل الخطايا والذنوب.


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال " ألا أدلكم على مايمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات , قالو


: بلى يا رسول الله , قال : اسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا الى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط " رواه مسلم .


هذا الحديث يبين أن الخطايا يمحوها الله بماء الوضوء .


وعن الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا أنه قال : (إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها


بعينيه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء فإذا غسل يديه خرج من يداه كل خطيئة كان بطشها بيداه مع الماء أو آخر قطرة ماء فإذا غسل


رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء حتى يخرج نقيا من الذنوب ) رواه مسلم


وفي حديث آخر ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظافره ) رواه مسلم


وقد كان الإمام الشافعي رحمه الله من الفراسة والشفافية بحيث كان يرى الذنوب تتساقط مع قطرات الوضوء .


فـــسـبـــحـان مــــن علــم النبــــي الأمي هــذه الحقيقــــة العلميـــــة.


نستطيع القول إن الماء والثلج والبرد هي حالات فيزيائية للماء لها قدرة كبيرة على التنظيف ولكل منها ميكانيكية خاصة في التنظيف .


أســأل اللــه تعــالى أن يغسلنــي و إيــاكم مــن خطايانـا بالمــاء و الثلــج و البــرد


اتمنى ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم .


واتمنى الا يكون مكرر .


رزقنا الله واياكم الهدى والعفاف والنقاء من الذنوب وجنة الفردوس ومرافقة سيد الخلق سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فى


الجنه ان شاء الله .


اللهم امين يارب العالمين .


عدل سابقا من قبل عبود في 2011-10-19, 13:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان عشيرة ال الجبالي :: المنتدي العام-
انتقل الى: